منتديات الجزائر العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائر العربية

المنتدى يجب ان يكون اخضر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  نخبة الفكر - شرح الشيخ سعد بن عبد الله الحميد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هارون الرشيد
Admin



المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 30/03/2012
العمر : 27
الموقع : https://3arabia.ahlamontada.net/u1

 نخبة الفكر - شرح الشيخ سعد بن عبد الله الحميد Empty
مُساهمةموضوع: نخبة الفكر - شرح الشيخ سعد بن عبد الله الحميد    نخبة الفكر - شرح الشيخ سعد بن عبد الله الحميد Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 7:59 am


فبعد
البحث وجد أن الشافعي -رحمه الله- لم يشذ بل تابعه عبد الله بن مسلمة
القعنبي وهو أحد الرواة للموطأ فروى هذا الحديث عن الإمام مالك مثلما رواه
الشافعي تماما، وروايته في صحيح البخاري، فتبين بهذا أن الإمام مالكا
-رحمه الله- يروي الحديث بكلا اللفظين بمعنى أنه سمعه باللفظين كليهما مرة
فاقدروا له ومرة فأكملوا العدة ثلاثين فالمتابعة هذه حصلت لمن للشافعي
أليس الشافعي هو الراوي الأدنى؟ هو صاحب الكتاب هو صاحب كتاب الأم هو أدنى
رجل في سلسلة الإسناد فهذه تسمى متابعة ماذا؟ تسمى متابعة تامة لأنها حصلت
من الأصل، والمتابعة التامة دائما أقوى من المتابعة القاصرة؛ لأنها تحصل
للرجل الذي قد يتهم بأنه تفرد بحديث أو أخطأ في حديثه، ثم نظرنا في هذا
الحديث، هل له طرق أخرى أو لا؟ فوجدنا له طرقا أخرى من جملتها بعض
المتابعات وبعض الشواهد، فوجدنا له متابعتين قاصرتين:

المتابعة
الأولى: ما رواه ابن خزيمة في الصحيح من طريق عاصم بن محمد بن زيد بن عبد
الله بن عمر عن أبيه محمد بن زيد عن جده عبد الله بن عمر، فالآن يعني لو
نظرنا في هذا الطريق يلتقي مع الطريق السابق في من؟ .

الآن
لاحظوا أن الطريق الأول يرويه مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر هذا
يرويه عاصم بن محمد عن أبيه محمد بن زيد، عن جده عبد الله بن عمر يلتقيان
في من؟ أحسنتم بارك الله فيكم يلتقيان في الصحابي، يعني ما التقوا فيمن
قبل الصحابي، فهكذا المتابعة أحيانا تكون ما تحصل إلا في الصحابي وأحيانا
تكون فيمن قبله، وأحيانا تكون فيمن قبله، وهكذا فكلما حصلت فيمن هو قبل
فهي أقوى، أقوى من العليا، فهذه الآن إحدى المتابعتين.

المتابعة
الثانية: هي التي رواها مسلم في صحيحه من رواية عبد الله بن عمر عن نافع
عن ابن عمر، فهذه نسميها أيضا ماذا؟ متابعة قاصرة حصلت فيمن؟ حصلت في
الصحابي الذي هو عبد الله بن عمر، فهذا المثال للمتابعة القاصرة ذهبنا
فبحثنا، هل لهذا الحديث من شاهد، فوجدنا أن له شاهدا ومن شواهده ما رواه
النسائي في سننه من طريق محمد بن حنيف عن ابن عباس -رضي الله عنهما- بمثل
حديث عبد الله بن دينار، يعني

فأكملوا العدة ثلاثين فهذا يسمى أيش؟ يسمى شاهدا.

الآن
الكلام هذا كله بناء على القول الراجح على أن المتابع والشاهد هو بالنظر
إلى السند، لكن لو أردنا أن نمثل بهذه الأمثلة على الرأي المرجوح، وهو
بالالتفات إلى المتن فنظرنا مثلا في مثال متابعة عبد الله بن مسلمة
القنعنبي، نجد أنها رويت بلفظين أحدهما موافق للفظ الشافعي، والآخر فيه
بعض الاختلاف، فاللفظ الموافق لرواية الشافعي هو الذي عند البخاري في
صحيحه، واللفظ المخالف أو الذي يعني يختلف في اللفظ اختلافا يعني يسيرا
أنه قال: فاقدروا له ثلاثين أو فأكملوا العدة ثلاثين يعني فيه رواية نسيت
من الذي أخرجها، المهم أن رواية القعنبي موافقة لرواية عبد الله بن دينار،
ومرة فيها اختلاف يسير فعلى كلا التعريفين يمكن أن تكون هذه المتابعة يمكن
أن تكون متابعة، ويمكن أن تكون شاهدة، فالرواية التي فيها الموافقة للفظ
تسمى متابعة أيش؟ تامة.

والرواية التي فيها اختلاف يسير في اللفظ
تسمى شاهدة نحن الآن نريد أن نمثل بهذه الأمثلة على المتن مع غض النظر
الآن عن السند، وانتهينا عن التمثيل للسند لو جئنا لرواية مثلا محمد بن
حنيف عند النسائي، فلفظها موافق تماما للفظ من؟ لفظ عبد الله بن دينار
الذي رواه الإمام مالك عن عبد الله بن دينار من طريق الشافعي، عن ابن عمر
عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وفيه فأكملوا العدة ثلاثين فهذه الرواية
تماما مثل رواية محمد بن حنيف عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
ذكر حديثا، وفيه فأكملوا العدة ثلاثين فبناء على القول الثاني الذي يلتفت
للمتن هذه تسمى ماذا؟ تسمى متابعة تسمى متابعة؛ لأن اللفظ اتفق تماما ما
فيه اختلاف، لكن لو جئنا لرواية عبيد الله بن عمر، عن نافع عن ابن عمر عن
النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

فاقدروا له ثلاثين أو فاقدروا ثلاثين الآن فيه اختلاف في اللفظ ولا ما فيه اختلاف؟.

فيه
اختلاف يسير المعنى واحد أو ما هو واحد؟ المعنى واحد والصحابي واحد ولا ما
هو واحد؟ الصحابي واحد هذه تسمى بناء على التعريف المرجوح ماذا؟ تسمى
شاهدا أحسنت يعني الآن إن شاء الله الأمر يكون اتضح.

قد يقول قائل: ما هي الفائدة من هذا التقسيم كله؟ يعني حينما نفصل، فنقول: هذه تامة وهذه متابعة قاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arabia.ahlamontada.net
 
نخبة الفكر - شرح الشيخ سعد بن عبد الله الحميد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العدل العزيز ۩۩ الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
»  صور مشرقة من مطالعات العلماء ۩۩ الشيخ عبد المحسن بن عبد الله ۩۩
»  المزاح بين المشروع والممنوع الشيخ عبد الله بن محمد العسكر
»  اختصار علوم الحديث - شرح الشيخ إبراهيم بن عبد الله اللاحم
»  أنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر العربية :: المنتديات الإسلامية :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: