منتديات الجزائر العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائر العربية

المنتدى يجب ان يكون اخضر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  هل يشترط لإقامة الْجُمعة عدد مخصوص؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هارون الرشيد
Admin



المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 30/03/2012
العمر : 27
الموقع : https://3arabia.ahlamontada.net/u1

 هل يشترط لإقامة الْجُمعة عدد مخصوص؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يشترط لإقامة الْجُمعة عدد مخصوص؟    هل يشترط لإقامة الْجُمعة عدد مخصوص؟ Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 4:52 pm

 هل يشترط لإقامة الْجُمعة عدد مخصوص؟ Icon

إنَّ الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونستهديهِ ونعوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصيهما

فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً ...

 هل يشترط لإقامة الْجُمعة عدد مخصوص؟ 658706hyrqiutx2r

أقدم لكم هذا الموضوع

وهو تحت عنوان

|| هل يشترط لإقامة الْجُمعة عدد مخصوص؟ ||

 هل يشترط لإقامة الْجُمعة عدد مخصوص؟ 658706hyrqiutx2r

الشيخ يحيى بن علي الحجوري

اختلف فِي ذلك على نَحو خسمة عشر
قولاً؛ فقيل: تصح بأربعين. استدلالاً بِحديث كعب بن مالك الذي تقدم لنا
عند ابن الْجارود حسب ترتيب أحاديث الباب رقم (10): أن أسعد بن زرارة
صلَّى بِهم بالْمَدينة وكانوا أربعين.
وقال بعضهم: تصح باثنَي عشر
رجلاً لِحديث جابر بن عبد الله الذي تقدَّم ذكره عند ابن الْجَارود فِي
الْمُنتقى رقم (11) وهو عند مسلم قال: أقبلت عيرٌ ونَحن مع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صلى الله عليه و سلم نصلِّي الْجُمعة، فانفض الناس ما بقي غير اثنَي عشر
رجلاً فنزلت: "وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا
إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا" [الْجُمعة: 11].
وذكروا أقوالاً أخرى
من هذا الاستدلال وأبعد، وحتى لا أطيل عليك بذكر الْخِلاف الذي لا ينتج
عنه كبير فائدة؛ فأكتفي بِمَا ذكره عدد من أجلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الْمُحدِّثين و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اء البارزين.
ذكر الْحَافظ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فِي بلوغ الْمَرام: حديث جابر بن عبد الله ب قال: مضت السنة أن فِي كل
أربعين فصاعدًا جُمعة. رواه الدارقطنِي فِي سننه (2/3-4)، وضعفه الْحَافظ
فقال: إسناده ضعيف.
قال العلامة ابن الأمير الصنعاني -رحِمه الله- فِي
شرح هذا الْحَديث من سبل السلام (2/476): وذلك أنه من رواية عبد العزيز بن
عبد الرحْمَن، قال فيه أحْمَد: اضرب على أحاديثه؛ فإنها كذب أو موضوعة،
وقال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: ليس بثقة، وقال الدارقطنِي: منكر الْحَديث. وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: لا يَجوز أن يُحتج به.
قال الصنعاني: فِي الباب أحاديث لا أصل لَها.
وقال عبد الْحَق وهو الإشبيلي: لا يثبت فِي العدد حديث.
قال الصنعاني: وقال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
وبعض الشيعة: تنعقد الْجُمعة بثلاثة مع الإمام، وهو أقل عدد تنعقد به؛ لأن
الْخِطاب فِي الآية "فاسعوا إِلَى ذكر الله" للجماعة، وأقل الْجَمع ثلاثة.
قلت:
بل أقل الجمع اثنان؛ لقول الله تعالَى: {إن تتوبا إلى الله فقد صغت
قلوبكما}. وقوله تعالَى: {وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه
غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدون}. ونظائر ذلك كثير في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والسنة.
قال الصنعاني: ولا دليل على تعيين العدد من الكتاب والسنة. اهـ الْمُراد.
وقال صاحب حدائق الأزهار، فِي سياق ما تصح به الْجُمعة: إنها تصح بثلاثة مع مقيمها.
فتعقبه الشوكاني فِي السيل الْجَرار (1/297) فقال -رحِمه الله-:

أقول: هذا الاشتراط لِهَذا العدد لا دليل عليه قط، وهكذا اشتراط ما فوقه من الأعداد، وأما الاستدلال بأن الْجُمعة أقيمت فِي وقت كذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arabia.ahlamontada.net
 
هل يشترط لإقامة الْجُمعة عدد مخصوص؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر العربية :: المنتديات الإسلامية :: المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: